احكام المسافر
في الشريعة الاسلامية
مع زيارة الامام الرضا(عليه السلام)


( عبدالكريم الحسينى القزوينى )


بسم الله الرحمن الرحيم

اخى المؤمن في الاونة الاخيرة كثرت و تكررت بعض الاسئلة من الاخوة المسافرين حول كيفية صلاتهم و هم في ايام ضيافتهم عند مشهد الامام الرضا(عليه السلام) فاحببت ان اجيبهم بكراس صغير مختصر سهل يسير ليسهل على الاخوة المؤمنين تناوله و قرائته حتى يكونوا على بصيرة من حكمهم الشرعى و جعلته على شكل اسئلة و اجوبة
و هذه الاسئلة و الاجوبة لا تختص ببلد دون بلد و انما هى احكام عامة لكل مسافر و في اى بلد كان و انما ضربنا المثل ببلدة الامام الرضا(عليه السلام)لاننا نحن جميعا ضيوفه و نسأل الله ان يرزقنا شفاعته و شفاعة جده رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) و جدته فاطمة الزهراء و ابنائه الائمة الطيبين الطاهرين و السلام عليكم و على جميع اخواننا المؤمنين و رحمة الله و بركاته.
الداعى لكم بالخير
عبدالكريم الحسينى القزوينى
 

زيارة المراقد المقدسة
زيارة القبور و المراقد المقدسة من المستحبات المؤكدة في الاسلام لانها داخلة في عموميات:
زوروا المقابر فانها تذكركم بالله و الاخرة
و ان من نعم الله على الانسان ان يوفقه لزيارة اماكن تعبده و مراقد انبيائه و اوصيائه و اوليائه
فاذا كانت زيارة القبور العادية مستحبة و مندوب اليها فكيف بزيارة قبور اصفيائه و مراقد اوصيائه و اوليائه و النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)كان يزور قبور اهل البقيع يومياً.
و من هذه الاماكن هى زيارة مولانا و امامنا على بن موسى الرضا(عليه السلام)الذى له خصوصية في زيارته لانه بضعة من رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) في هذه البلاد و قد جاء في فضل زيارته الكثير من الاخبار فقد روى عن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) انه قال:
«ستد فن بضعة منى بخراسان ما زارها مكروب الا نفس الله كربته، و لا مذنب الا غفر الله ذنوبه»
و روى عن الامام الرضا(عليه السلام) قوله:
«من زارنى على بعد دارى اتيته يوم القيامة في ثلاث مواطن حتى اخلصه من اهوالها، اذا تطايرت الكتب يمينا و شمالا، و عند الصراط، و عند الميزان».
و قد احسن و اجاد الشاعر على بن ابي عبدالله الخوافى في شعره حيث قال:
يا ارض طوس سقاك الله رحمته***ماذا حويت من الخيرات يا طوس
طابت بقاعك في الدنيا و طيبها***شخص ثوى بسناباد مرموس()
شخص عزيز على الاسلام مصرعه***في رحمة الله مغمور و مغموس
يا قبره انت قبر قد تضمنه***حلم و علم و تطهير و تقديس
فخرا فانك مغبوط بجثته***و بالملائكة الابرار محروس

س 1 :
و هنا يخطر ببال المسافر ما هى الفائدة من زيارة هذه المراقد؟
جواب س 1 :
و الجوا على ذلك هو أن زيارة الاماكن المقدسة من المستحبات المؤكة التى يهتم بها الاسلام و يحث على زيارتها لان فيها مكاسب و فوائد كبيرة و كثيرة و هي كما يلى:
اولا: أنهاتعرفنا على قادتنا و ائمتنا تاريخياً و الالهام من حياتهم
ثانياً: الاستيحاء و الالهام من ادابهم و تعاليمهم و السير على نهجهم القويم الذى هو نهج اللّه المستقيم.
ثالثاً: ربط و شد حاضرنا الذى نعيشه بما ضينا الزاهر و كلما ابتعدنا زمنياً عن ائمتنا(عليه السلام) و اغرقتنا الدنيا بمفاتنها جاءت الزيارة لمراقد قادتنا و ائمتنا فتربطنا بهم و تشدنا اليهم.
رابعاً: ان المراقد المقدسة هى بمثابة مراكز اعلامية و اذاعية للايمان و بث روح التقوى و الالتزام بخط الاسلام العظيم الذى هو خط اهل البيت(عليه السلام).
خامساً: ايجاد شبكة للتعرف بين المؤمنين في مختلف انحاء العالم عن طريق زيارة الاماكن المقدسة و هناك عشرات الفوايد مما لا يسعها هذا الكراس على صغر حجمه

س 2 :
متى يجب على المسافر ان يصلى قصرا؟
جواب س 2 :
يجب على المسافر ان يصلى قصراً في حالين:
الاول: اذا لم ينوى المسافر الاقامة و البقاء عشرة ايام فانه يجب عليه ان يصلى قصرا
الثانى: اذا كان المسافر مترددا في البقاء و لا يدرى متى يسافر فانه يجب عليه ان يصلى قصراً لمدة ثلاثين يوما و اذا مضى عليه ثلاثون يوماً فيجب عليه ان يصلى تماما بعدها
س 3 :
متى يجب على المسافر ان يتم في صلاته؟
جواب س 3 :
يجب على المسافر ان يتم في صلاته بمعنى ان يصلى تماماً في حالات معينه و هى كما يلى:
الحالة الاولى: يجب على المسافر ان يتم في صلاته اذا نوى الاقامة في البلد الذى سافر اليه و الاقامة هى عشرة ايام بشرط ان لا ينوى خلالها ان يسافر المسافة الشرعية و المسافة الشرعية هى 44 كيلومتر ذهاباً و اياباً.
الحالة الثانية: ان المسافر اذا كان شغله و عمله في السفر او متوقف على السفر مثل الحملدار - صاحب الحملة - و السائق و العامل الذى يذهب يومياً من بلده الى معمله او الطالب الى كليته و كل هؤلاء يجب عليهم ان يتموا في صلاتهم.
الحالة الثالثة: المسافر اذا لم ينوى الاقامة و كان متردداً في سفره اليوم يسافر ام غداً و هكذا يبقى ثلاثين يوماً فانه يصلى قصراً و اذا مضى على ترده ثلاثون يوماً فيجب عليه ان يتم في صلاته و يصلى تماماً و لو بقى بعد الثلاثين يوماً واحداً.
الحالة الرابعة: اذا سافر الانسان الى بعض الاماكن التى يكون المسافر فيها مخيراً بين التمام و القصر و هى الاماكن التالية:
1 ـ المسجد الحرام و هو المسجد الذى فيه الكعبة الشريفة فان الله جعل الانسان المسافر مخيراً فيه بين ان يتم في صلاته او يقصر و ذلك تكريماً لهذا المسجد العظيم الذى يمثل المحور و المركز الرئيسى للتوحيد.
2 ـ المسجد النبوى الشريف بالمدينة المنورة فان المسافر مخيراً فيه بين القصر و التمام و ذلك تكريماً من الله لهذا المسجد العظيم لانه يمثل المركز الرئيسى للنبوة الالهية.
3 ـ مسجد الكوفه فان المسافر مخيراً فيه بين القصر و التمام و ذلك تكريماً لهذا المسجد لانه يمثل المركز الرئيسى لولاية مولانا امير المؤمنين(عليه السلام).
4 ـ الحائر الحسينى و هو المكان الذى يضم جثمان ريحانة رسول اللّه و سبطه الشهيد الامام الحسين بن على(عليه السلام) فان المسافر مخيراً فيه بين القصر و التمام و ذلك تكريماً من الله لهذا المكان المقدس لانه يمثل المركز الرئيسى للشهادة من اجل الله تعالى.
و الاحوط ان تكون الصلاة فيه تحت القبة الشريفة.
الحالة الخامسة: ان لا يكون سفره سفر معصية بمعنى انه قصد الحرام في سفره مثاله كسفر المدين فراراً من اداء دينه مع وجوبه عليه او كمن سرق سيارة و سافر بها فانه يجب عليه ان يصلى تماماً لان سفره سفر معصية().
الحالة السادسة: المسافر اذا قصد في سفره الصيد للهو فيجب عليه ان يصلى تماماً و اما اذا كان الصيد لمعاشه و قوته و تجارته فوجب عليه القصر في صلاته.

س 4 :
هل يجوز قطع الاقامة ام لا؟
جواب س 4 :
يجوز للمسافر قطع اقامته لاى سبب من الاسباب المباحة سواء كان لزيارة اقاربه و اصدقائه ام للاصطياف ام للنزهة او لاى سبب آخر يكون مباحاً و قطع الاقامة لا تكون الا بقصد السفر للمسافة الشرعية و هى 44 كيلومتر ذهاباً و اياباً فاذا قصد المسافر المسافة الشرعية و ركب السياره و خرج من البلد انقطعت اقامته و عندها يجب عليه ان يصلى قصراً اما اذا نوى المقيم قطع الاقامة و السفر للمسافة الشرعية و لم يسافر فعليه ان يصلى تماماً لانه مقيم و لم يحصل السفر الذى يوجب قطع اقامته.

س 5 :
ما هى المناطق التى ليس فيها مسافة شرعية و لا تبطل الاقامة بالسفر اليها؟
جواب س 5 :
اما المناطق التى ليس فيها مسافة شرعية و لا تبطل الاقامة بالذهاب اليها في مدينة خراسان و هى كما يلى:
1 ـ طرقبه 16 كيلومتر جنوب غرب مشهد.
2 ـ پارك - حديقة كوچك خان الجنگلى.
3 ـ بند گلستان 4 كيلومتر عن طرقبه.
4 ـ پارك حديقة كوهسنگى.
5 ـ پارك - حديقة جنگلى وكيل اباد و هى تبعد 8 كيلومتر الجنوب الغربى عن مشهد.
6 ـ جاغرق و هى قرية تبعد 21 كيلومتر عن الجنوب الغربى لمشهد.
7 ـ خواجه ربيع و هو ربيع بن هيثم المتوفى سنة 63 هـ .
8 ـ خواجة مراد و هو هرثمه بن عين المشهور بخواجه مراد المتوفى في سنة 210 و يبعد عن مشهد 14 كيلومتر.
9 ـ خواجه اباالصلت الهروى و خادم الامام الرضا المتوفى 236 و يبعد عن مشهد 10 كيلومتر.
كل هذه المناطق ليست فيها مسافة شرعية و هى اقل من 44 كيلومتر فالمسافر يبقى على اقامته و صلاته تامة شريطة لا يبات هناك احتياطاً.

س 6 :
ما هى المناطق التى فيها مسافة شرعية و تبطل الاقامة بالسفر اليها؟
جواب س 6 :
اما المناطق التى فيها مسافة شرعية و السفر اليها مبطل للاقامة في مدينة خراسان و هى كما يلى:
1 ـ شانديز قرية تبعد عن مشهد 38 كيلومتر الجنوب الغربى. اذا كان ناوياً السفر منها الى قرية زشك.
2 ـ سد طرق و هو يبعد عن مشهد 25 كيلومتر الجنوب الشرق عن مشهد.
3 ـ غار مغان و يبعد عن مشهد 30 كيلومتر.
4 ـ بند فريمان و هو من السدود المعروفة بسد فريمان و يبعد 75 كيلومترى الجنوب الغربى لمشهد.
5 ـ شاهان گرماب و يبعد عن مشهد 140 كيلومتر جنوب خاورى و فيها عين مائها حار بدرجة 44.
6 ـ درياچة بزنكان و هى بحيرة تبعد عن مشهد 125 كيلومترى و هى في جادة مشهد - سرخس.
7 ـ اخلويد و هى قرية تبعد عن مشهد 84 كيلومتر.
8 ـ قدم گاه و هى القرية التى توقف الامام الرضا(عليه السلام) فيها في مجيئه الى خراسان و هى من توابع نيشابور و تبعد عن مشهد 100 كيلومتر.
9 ـ ميامى و فيها قبر للسيد الجليل الشهيد يحيى بن زيد بن على زين العابدين و امه ريطه بنت ابى هاشم عبد الله بن محمد بن الحنفية المتولد سنة 107 و استشهد سنة 125 هـ و هى تبعد عن مشهد 50 كيلومتر.

س 7 :
انا مسافر و اريد ان اقضى ما فاتنى من صلاة فهل اقضى تماماً ام قصراً؟
جواب س 7 :
المروى اقضى ما فات كما فات
فان الانسان المسافر اذا اراد ان يقضى عما فاته تماماً من الصلاة فانه يقضيه تماماً ولو كان في السفر و ان يقضى ما فاته من الصلاة قصراً فانه يقضيه قصراً ولو كان في بلده فانه مطلوب منه بصلاة تامة او قصراً كما هو مروى.
اقضى ما فات كما فات.

س 8 :
انا جئت لزيارة الامام الرضا(عليه السلام) و لكن لم اوفق لتقبيل الضريح الشريف و لمسه لشدة الازدحام فهل زيارتى مقبولة ام لا؟
جواب س 8 :
قبول الزيارة ينحصر في شيئين:
1 ـ التوجه و الاخلاص في النية لله سبحانه و تعالى.
2 ـ قرائة الزيارة المأثور في كتب الادعية و الزيارة. و هى اما زيارة امين الله فانها و اردة لكل امام معصوم و اما الزيارة الثانية فهى المذكورة في كتب الزيارة للامام الرضا او الائمة الاخرين(عليه السلام) و اما لمس الضريح و تقبيله فانه عمل مشكور و مثاب عليه و هو حالة نفسية للزائر في صورة عدم مزاحمة الاخرين و تقبيل الضريح الشريف و لمسه هو ليس كما يقول الوهابيون انه شرك باللّه لان الشرك ان يجعل الانسان شريكاً لله في خلقه اما تقبيل الضريح او تقبيل الولد ليد ابيه او الاب لابنه و التلميذ ليد استاذه هو من باب الاحترام و التقدير و لا ارتباط له بالشرك و هذا من جهل هؤلاء و عدم فهمهم للاسلام.
و خلاصة القول ان لمس الضريح و تقبيله لا بأس به و لكن لا دخل له في قبول الزيارة.

س 9 :
انا امرأة جئت لزيارة الامام الرضا(عليه السلام) و جائتنى العادة الشهرية للمرأة فهل يجوز لى الدخول الى حرم الامام ام لا؟
جواب س 9 :
الرجل المجنب و المرأة الحائض لا يجوز لهما الدخول الى حرم المساجد و المراقد المقدسة للمعصومين(عليهم السلام).
اما مزارات اولاد الائمة: فلا يشترط في الدخول اليها الطهارة و ان كان الاحسن ان لا يدخلها الانسان الا طاهراً و يحرم على المجنب و الحائض المكث في المساجد و العتبات المقدسة و اما المكان و الرواق و الصحن الملحق بالضريح الشريف فلا مانع من الدخول المجنب و الحائض اليها اذا لم تكن عليها صفة المسجدية.

س 10 :
هل يجوز للمرأة ان تخرج لزيارة الامام الرضا وهى تتزين باحسن زينة من ناحيه الملابس و العطور و المكياج؟
جواب س 10 :
يجوز للمرأة ان تلبس احسن ثيابها و تتزين باحسن زينة من عطور و مكياج لزوجها او في مجتمع نسائى اما اذا كانت الزينة بشكل مثير و غير متعارف فانه حرام و تكون فتنة للرجال الاجانب فلا يجوز لها ان تخرج بهذا الشكل سواء كانت في حرم الامام الرضا(عليه السلام) او في الشارع لانه عمل شيطانى و بعيد عن حرمة الله.
زيارة الامام الرضا(عليه السلام)
زيارة قبور المؤمنين من المستحبات المؤكده فكيف بزيارة قبر يضم بضعة من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) و سبط من اسباطه و قد جاء في تحفة الزائر راويا عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) انه قال:
ستدفن بضعة منى بخراسان ما زارها مكروب الا نفّسَ الله كربته، و لا مذنب الا غفر الله ذنوبه
و هناك بعض الروايات التى ذكرت في مقدمه هذا الكراس فاذا اراد المؤمن زيارته(عليه السلام)، فيستحب له الغسل و ان يمشى على سكينة و وقار ذاكرا الله تعالى و شاكرا له فاذا وصل الى الحرم الشريف يقرأ نص الزيارة الواردة في ذلك و هى
اولا: زيارة امين الله
و هى من الزيارات المعتبره سنداً و متناً و قد زار بها الامام زين العابدين (عليه السلام) قبر جده اميرالمومنين في النجف الاشرف وهى تستحب ايضا قراتها عند زيارة كل مرقد للامام المعصوم واليك نصها كما ذكرها الشيخ القمي في مفاتيحه.
اخى المسافر لا تجعل الاسئلة تختلج في نفسك فتبقى حائرا بل بادر بارسال اسئلتك فتجاب عليها من قبل سماحة السيد عبدالكريم الحسينى القزوينى
على العنوان التالى:
مشهد - فلكه آب - بازار الامام الرضا - كوچه عيدگاه - كوچه شهيد وثوقى - حسينية نرجس خاتون المسقطية.
الحسينية تستقبلك صباحا و مساءاً كل يوم في اقامة صلاة الجماعة و الشعائر الحسينية فاتصلوا تلفونياً برقم 3646177
او بالعنوان الانترنيت http://www.qazvini.org
و فيها مكتبة لاستعارة الكتب للمسافرين ايضاً.
يوزع هذا الكتاب مجاناً و ثوابه لروح المرحومه رباب على غلوم و المرحوم علي عبداللطيف و رحم الله من قرأ لهما الفاتحه

 

 

::  الصفحة الرئيسية  ::  التعريف  ::  المكتبة  ::  المكتبة الصوتية  ::  النشاطات  ::  الأسئلة و الأجوبة  ::  أرشيف الصور  ::  المدرسة الأكادمية  ::  دفتر الزوار  ::  المراسلة  ::  البحث  ::

جميع الحقوق في هذا الموقع محفوظة  qazvini.org /  الدعم الفني : مؤسسة الکاشف العلمية الثقافية